الثلاثاء، 2 مايو 2017

البرنامج التربوي الفردي

مدونة المشرفة التربوية هند المشيقح من منطقة القصيم



البرنامج التربوي الفردي

أجزاء البرنامج التربوي الفردي :
يتألف البرنامج التربوي الفردي من حيث الإعداد والتطبيق من جزئين :
الجزء الأول :

عملية إعداد الوثيقة المكتوبة بصفة عامة من قبل لجنة متعددة التخصصات والتي تعرف بالخطة الكلية للخدمة وسميت بالخطة لأنها تقدم تقريراً شاملاً عن كل طفل لديه احتياجات خاصة وذلك من خلال وصف عام لمجمل الخدمات والأهداف طويلة المدى وقصيرة المدى التي تشكل البرنامج السنوي للطفل ؛ وتشتمل هذه الوثيقة المكتوبة على أجزاء منها :

* المعلومات العامة عن الطفل والتي تشمل أسم الطفل وتاريخ الميلاد ومستوى درجة الإعاقة والجنس والسنة الدراسية وتاريخ التحاقه بالمعهد أو البرنامج .
                    §وصف المستويات الحالية لأداء التلميذ بما في ذلك التحصيل الأكاديمي ، والتكيف الاجتماعي ، والمهارات المهنية ، ومهارات العناية بالذات ، والمهارات النفسية الحركية .
                    §وصف الأهداف السنوية التي تبين الأداء الذي يتوخى تحقيقه مع نهاية العام .
                    §وصف الأهداف قصيرة المدى ومدى ارتباطها بالأهداف العامة طويلة المدى ( السنوية ). وقد تحتاج تحقيق هذا الهدف إلى يوم دراسي أو إلى أسبوع .
                    §وصف خدمات التربية الخاصة التي سوف تقدم ، ومن سيقدمها ، فمن خلال معرفة وضع الطفل وتحديد الأهداف بنوعيها نستطيع تحديد الخدمات التعليمية التي يحتاج إليها الطفل بدرجة كبيرة .
                    §وصف الخدمات ذات الصلة بخدمات التربية الخاصة والتي تساعد على استفادة التلميذ مما يقدم له من تربية خاصة ، كخدمات الإرشاد النفسي وخدمات تصحيح عيوب النطق والكلام ..الخ .
                    §تحديد بداية تقديم الخدمة ( البرنامج ) للطفل والمدة التي ستستغرقها عملية تقديم الخدمات للطفل .
                    §تحديد إجراءات التقييم الموضوعية والمعايير والمحكات التي يتم على أساسها الحكم على مدى التقدم أو النجاح في تحقيق الأهداف  .
                    §يتضمن البرنامج تقريراً سنوياً يتحدد فيه ما تم إحرازه من تقدم في هذا البرنامج .
                    §لكل منطقة تعليمية أو مدرسة الحق في تطوير صيغة برنامج التعليم الفردي الخاص بها ، طالما أن هذه الصيغة تشتمل على كل النقاط السابقة .

الجزء الثاني من البرنامج التربوي الفردي :

عملية تنفيذ الوثيقة المكتوبة ( الخطة العامة ) ولهذا يسمى بالخطة التعليمية الفردية فبعد إعداد البرنامج التربوي الفردي ( الخطة العامة ) تُكتب الخطة التعليمية الفردية ، والتي تتضمن هدفاً واحداً فقط من الأهداف التربوية الواردة في البرنامج التربوي الفردي من أجل تعليمه للطفل المعوق . وتشمل الخطة التعليمية الفردية الجوانب التالية :
                    §إعداد خطوات التعلم والمهام الضرورية لإنجاز كل هدف قصير المدى .
                    §تحديد مسئولية تطبيق كل هدف تعليمي .
                    §وصف الاستراتيجيات والطرق والفنيات لتدريس كل هدف قصير المدى .
                    §إعداد قائمة المواد الضرورية لتنفيذ الاستراتيجيات والفنيات .

                    §تحديد التاريخ الذي سيبدأ فيه المعلم تدريس كل هدف تعليمي من أهداف البرنامج التربوي الفردي
                    §تقديم قرار عن مستوى الإتقان المطلوب لكل هدف تعليمي .
                    §تحديد التاريخ الذي سيتم فيه إنجاز الأهداف التعليمية بإتقان    



الخطوات التي تمر بها عملية قياس مستوى الأداء الحالي للطفل:

من الصعب على المعلم أو فريق التقييم الأولي ، إن يقوم في الواقع بتقييم جميع المهارات الفرعية التي يتضمنها كل جانب من جوانب المنهاج ، وعلى هذا الأساس ، وللتغلب على هذه الصعوبة ، فان عملية قياس مستوى الأداء الحالي تمر في العادة بمرحلتين رئيسيتين هي :
1- مرحلة التعرف السريع على الطفل :
وتتم عادة عند تسجيل الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة للمرة الأولى في المعهد أو البرنامج ، وتبدأ بالتعرف على الأشخاص الذين لهم معرفة سابقة بالطفل، وذلك للحصول منهم على معلومات تتعلق بالطفل ، والسؤال الرئيسي هنا يتعلق بنقاط الضعف والقوة لدى الطفل بشكل عام ، وتتميز هذه المرحلة بعدة خصائص من أهمها ما يلي : ( يوسف صالح 2002 )
- تعتمد هذه المرحلة على الآراء والبيانات السابقة عن الطفل كأساس للمعلومات .
- تتميز المعلومات المقدمة هنا بأنها تتعلق بجوانب كاملة من المنهاج وليس بمهارات محددة ، أي أن المعلومات في هذه المرحلة هي معلومات عامة إجمالاً ، ولا تتعلق بالتفصيلات .
- يتم جمع المعلومات عن طريق المقابلات المنظمة وأدوات القياس السريعة .
- تتيح هذه المرحلة الفرصة للتعرف على بعض المعلومات عن بيئة الطفل وظروفه العامة ( من حيث الاتجاهات والتوقعات والخبرات التعليمية السابقة ) .
2- مرحلة التقييم الدقيق :
وهي مرحلة أكثر دقة من المرحلة الأولى ، حيث يتم من خلالها اختبار المعلومات التي تجمعت في المرحلة السابقة ، وخاصة فيما يتعلق بنقاط القوة والضعف . وتتميز هذه المرحلة بما يلي :
- تعتمد هذه المرحلة على القياس المباشر لقدرات الطفل بدلا من الاعتماد على الآراء والأحكام العامة والبيانات السابقة .
- تعتمد هذه المرحلة في جمع المعلومات على أدوات القياس التالية :

أ - الاختبارات : وتنقسم إلى مجموعتين :
1- الاختبارات ذات المعايير المرجعية : ويكون الاهتمام بمقارنه أداء الطالب بأداء مجموعة معيارية من الأفراد تشابه ظروفه مثل مقياس ستانفورد - بينية ، و مقياس الفانيلاند للنضج الاجتماعي .
2- الاختبارات ذات المحكات المرجعية : وفي هذا النوع لا يقارن الطالب بالآخرين وإنما يكون الاهتمام على مدى تمكن الطالب من محتوي معين ويمثل طريقة ( الاختبار القبلي - التدخل - الاختبار البعدي ) مثل مقياس مهارات القراءة ، ومقياس المهارات العددية ، ومقياس المهارات اللغوية . (لندا هارجروف وزميله 1988)


ما هو الهدف السلوكي ؟

هو السلوك المتوقع حدوثه من التلميذ/ة بعد حصوله على خبرات تعليمية يتعرض لها من خلال حصة واحدة أو أكثر

أهمية تحديد الاهداف السلوكية
  1. صياغة الهدف السلوكي يساعد على صياغة أسئلة التقويم بعد أن يتم تحويل الفعل المضارع إلى صيغة الأمر
  2. سهولة إعداد الاختبارات الدورية والنهائية للطلاب
  3. استخدام الأهداف السلوكية يؤصل التعليم ويبعد المعلم عن الارتجالية والعشوائية التي تقلل من فعالية التعلم
  4. يزيد من إنتاجية المعلم
  5. يساعد المعلم على تفحصه لحاجات الطلاب ومحاولة تحديد ما يناسبهم مما يؤدي إلى تطوير محتوى المادة الدراسية
  6. تنوع الهدف يساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية مما يؤدي إلى شعور الطلاب بإشباع حاجاتهم
  7. يساعد المعلم على تجزئة محتوى المادة الدراسية إلى أقسام صغيرة فيؤدي ذلك إلى تدريسها وتوضيحها بفاعلية ونشاط.

شروط صياغة الأهداف السلوكية أو التعليمية :

1-      أن يوجه الهدف السلوكي إلى نتيجة تعليمية واحدة .
2-      أن يوجه الهدف السلوكي نحو سلوك الطالب وليس نشاط المعلم .
3-      يمكن ملاحظة الهدف السلوكي وقياس نتائجه .
4-       أن تصاغ الأهداف بحيث يمكن تحقيقها فيالزمن المتوقع .
5-      يحدد الهدف السلوكي على أساس مستوى قدرات الطالب .
6-       يجبأن يشتمل الهدف السلوكي على ثلاثة عناصر ( فعل سلوكي + ظرف يتم في ضوءه الأداء + معيار مستوى الأداء المقبول) .
7-       يجب عدم تكرار الأهداف السلوكية . (فاديه بغدادي ب.ت)

الأخطاء الشائعة عند صياغة الأهداف السلوكية أو التعليمية :

1- وجود أكثر من ناتج للتعلم أو أكثر من فعل للسلوك في هدف واحد .
2- وصف سلوك المعلم بدلاً من سلوك المتعلم مثال ( أن يتمكن المعلم من تعريف الطالب بمهارة غسل الوجه ) .
3- استخدام أفعال سلوكية يصعب وضع معايير في ضوئها لقياس نتائج التعلم مثل ( أن يعي - يقدر..... الخ )
4- صياغة أهداف سلوكية لا يمكن تحقيقها في الزمن المتوقع .
5- صياغة أهداف سلوكية لا تتناسب مع قدرات الطالب .
6- خلو الهدف السلوكي من بعض عناصره الأساسية .
7- تكرار وتداخل بعض الأهداف السلوكية . (فاديه بغدادي ب.ت) 




المراجع :
1-      الخطة الفردية د/ مهنا الدلامي
3-      http://www.startimes.com/?t=18121411

ليست هناك تعليقات:

معايير الجودة العالمية والإقليمية للبرامج التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة · إدارة الجودة : هي الطريقة التي تضمن بأن جميع الن...