الأربعاء، 21 مارس 2018

دوراتي هذا العام :

1) البرنامج التربوي الفردي :
ملخص الدورة :
ماهي الخطة الفردية (المفهوم التربوي ):
هي خطة عمل للطفل تشمل كل الاهداف التي نتوقعها و الخدمات التي سوف نقدمها للطالب من خدمات تربوية ومساندة و النتائج التي نريد تحقيقها وفق ضوابط و معايير 

ماهي الخطة الفردية (المفهوم الاداري ):
وثيقة بهدف التواصل وتنسيق الجهود بين اطراف العملية التعليمية.

كيفية إعدادها :
1_ ايجاد التصور الايجابي .
2- كتابة الخطة لكل طالب بناء على طريقة التشخيص و القياس .
3- تعد الخطة الفردية قبل  أسبوعين من التشخيص خاصة في بداية التحاق الطالب في صفوف التربية الخاصة .

فريق إعداد الخطة الفردية :
معلم الصف - معلم التربية الخاصة - معلم التربية البدنية - معلم التربية الفنية - الاخصائي النفسي - اخصائي النطق و التخاطب - المدير - ولي أمر الطالب و جميع من يتعامل معهم الطالب .

طريقة تنفيذها :
- تنفيذ الخطة لكل طالب على حدى .
- الاجتماع لاعداد الخطة الفردية (لا يتطلب الجلوس خلف الطاولات ولكن يكتفى بالاجتماع على الورق .
- الحرص على أن تكون الخطة بناء تكاملي يعود بنفعة على الطالب .

أهميتها :
- تقوم بعملية الترجمة .
- تحديد المناسب لمستوى الطالب لوضعة في المكان المناسب بناءا على قرار الفريق متعدد التخصصات 
- تفعيل الخدمات المقدمة للطالب .

مرتكزاتها :
- أن يتم اعداد هذه الخطة من قبل طاقم وليس من قبل شخص واحد حتى تحقق الغرض منها .
- أن تكون مبنية على تشخيص دقيق .
- يجب اشراك الاسرة في إعدادها .

متطلبات الخطة : 
الاختبارات و المقاييس التشخيصية - تحليل النتائج - تاريخ اجراء الاختبارات و المقاييس المطبقة و التي يعبيها الاخصائي النفسي 

تنفيذ الخطة :
التخطيط جزاء اساسي في العملية التعليمية وخاصة الخطة الفردية 

أهم ماتحوية الخطة :

البيانات الاساسية العامة :
- الاسم
- تاريخ الميلاد 
- الصف
- العمر العقلي 
-العمر الزمني
- درجة الذكاء
- نوع الاعاقة .

الوضع الحالي:
- القدرات العقلية 
- القدرات الحسية 
- القدرات الحسية الحركية 
- القدرات اللغوية 
اضطرابات اللغوية 
- اضطرابات الصوت
الخصائص الاجتماعية 
الخصائص النفسية 
- سلوكيات غير مرغوبة 
- التكيف الشخصي 
- الحالة الصحية  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معايير الجودة العالمية والإقليمية للبرامج التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة · إدارة الجودة : هي الطريقة التي تضمن بأن جميع الن...