4-إعداد الخطة الفردية لذوي طيف التوحد 19 / 2 / 1439 هـ
ما هي الخطة الفردية أو المنهاج الفردي للمصابين بالتوحد ؟
إن الهدف من وضع خطة فردية للطالب المصاب بالتوحد هو خلق برنامج تربوي يتناسب مع احتياجاته وقدراته والتي تتضح لنا من التقييم ويتم تنفيذها عن طريق تقديم نشاطات وأساليب بالاستعانة بالبيئة المحيطة للطفل ومما يؤدي إلى تشجيعه لأخذ المبادرة في تنظيم دراسته إلى درجة الثقة بالنفس والاستقلالية فكيف وعلى أي أساس توضع الخطة الفردية لطفل التحق جديدا.
البرامج الخدمية للطفل التوحدي تقدم في كلا من :
- مراكز التشخيص
- برامج التدخل المبكر
- المعاهد
- دمج رياض الاطفال
- الدمج في برامج التعليم العام
مقومات البرنامج التربوي الفعال للطفل التوحدي
- تقييم السلوك عن طريق المراقبة المباشرة للسلوك
- تقييم نفسي عن طريق الاخصائي النفسي
- تقييم التواصل علاج لغة و امراض النطق اخصائي النطق و التخاطب
- تقييم التعلم معلمة تربية خاصة
- التقييم الوظيفي يقوم به المعالج الوظيفي
- التقيمم الاجتماعي اخصائي اجتماعي
من الامور المهم معرفتها في حالة اضطراب التوحد
عمر بداية المرض - اضطرابات التواصل - التواصل الاجتماعي
شروط التقرير الطبي :
-يحدد إذا اكتملت المعايير الاطفال الذين لا تنطبق عليهم معايير تقيمهم لاضطراب التواصل الاجتماعي
- اذا كان مع أو بدون ضعف فكري مرافق
- اذا كان مع أو بدون ضعف لغوي مصاحب
- مترافق مع حالة طبية أو وراثية
- مترافق مع اضطراب نمائي عصبي أو اضطراب عقلي أو سلوكي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق